جهاز لاكتشاف الطفل النائم داخل باص المدرسة المغلق

اطلقت احدى الشركات الأمريكية جهاز جديد لاستشعار الأطفال المنسيين داخل باص المدرسة  , الجهاز يختلف عن الأجهزة التي تستشعر الحركة في كونة يستشعر ايضا نبضات القلب او التنفس لطفل نائم (لا يتحرك) , مما يتيح الفرصة لاكتشاف حالات الطفل النائم داخل باص المدرسة, ووضع حد للحوادث المتكررة لمثل هذه الحالات.

صرحت الشركة المنتجة ان الجهاز مدعوم بنظام  للذكاء الاصطناعي , يمكنه في حالة استشعار وجود طفل نائم داخل حافلة متوقفة وفي وضعية الغلق , ان يقوم بتنبيه السائق و مدير اسطول النقل باستخدام وسائل التواصل عن بعد.

وتعتبر ظاهرة نسيان طفل نائم داخل الحافلة مشكلة متكررة في كثير من البلاد و المجتمعات , وربما لا تصل الى مسامعنا معظم هذه الحالات خصوصا التي يتم اكتشافها بدون حوادث او اضرار جسيمة للطفل . الا ان الذاكرة العربية شهدت حوادث مؤلمة في بعض البلاد انتهت بوفاة الطفل داخل الحافلة.

ترانسبولر - لأمن و سلامة النقل المدرسي

ففي مصر , عام 2016 توفيت طفلة في باص المدرسة , بعد نزول الطلاب و السائق و غلق الباص عليها. كما رصدت الصحف حالات مشابهة في المملكة العربية السعوديه.

ترانسبولر - تطبيق لتوفير الأمن والسلامة اثناء النقل المدرسي

و شهدت الولايات المتحدة هي الأخرى الشهر الماضي حالة نسيان طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الباص الذي يقله الى المدرسة , و شوهد الطفل يتجول وحيدا في منطقة بالقرب من منزل السائق , ويبدو ان الطفل استيقظ بعد ان عاد السائق بالحافلة الى منزله , و تمكن من النزول و التجول بالمنطقة الى ان شاهدته احدى السيدات والتي قامت بابلاغ الشرطة.

المصدر
Special-Needs Student Found Wandering After Being Left on School Van

و تثير مثل هذه المشكلات ذهن المسئولين عن امن وسلامة الأطفال و كذلك العاملين في المجالات التقنية , فبينما يقوم الفريق الأول على مراجعة و تفعيل اجراءات السلامة عند انتهاء الرحلات , يعكف الفريق الثاني على ابتكار أجهزة و ادوات تساعد القائمين على تنفيذ هذه الاجراءات باحدث الطرق التقنية.

ونظرا للتفوق التكنولوجي في الغرب , كان لهم السبق في ابتكارالأجهزة التي ترفع معدلات السلامة في النقل المدرسي و يعد هذا الجهاز اضافة جيدة للأجهزة الموجودة حاليا.

 Transpooler school bus app - port trip check

كما ان شباب التقنيين في العالم العربي هم ايضا مهتمون بالمشكلة , وبرغم اختلاف الامكانيات , راعينا عند تصميم و تنفيذ تطبيق ترانسبولر للنقل المدرسي من لحظة الاطلاق الأولى ان يساهم التطبيق بتدعيم اجراءات السلامة عند انتهاء الرحلة (Post-trip Child Check) وغرس ضرورة تأكد السائق او المشرفة من نزول كامل الطلاب قبل غلق الحافلة . و لذلك قمنا باضافة بيانات ركاب الباص على التطبيق و صورهم , واتاحة زر التأكيد على نزول كل طالب من الباص  (Bus Check-in and Check-out) , مع ارسال اشعارات لأولياء الأمور عندما تقوم المشرفة او السائق بالتأكيد على نزول الطفل من الباص.

 

كما اعددنا في ترانسبولر شرائح مبسطة للتوضيح للطفل ما يجب عليه فعلة اذا استيقظ من النوم فوجد نفسة محبوسا داخل باص المدرسة المغلق , و يجب على فريق الاشراف على الحافلات المدرسبة ان يقوم بتدريب الطلاب منذ بداية العام الدراسي على برنامج السلامة في االحافلات المدرسية , كما يجب على كل اب او ام ان يتأكد ان ابناؤه على دراية بكيفية التصرف في حال تعرض احدهم –لا قدر الله – لمثل هذا الموقف.

ترانسبولر - تدريب باص المدرسة

لمشاهدة الفيديو كاملا : اضغط هنا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *